سور الصين العظيم

سُوَر الصين العظيم :-

سُوَر الصين العظيم 

هو من احد أبرز العجائب الدنيوية السبع التي صنعها الانسان يمتد سُوَر الصين العظيم على الحدود الشماليه والعربيه للصين ، 

من تشنهوا نغتاو على خليج بحر بوهاي في الشرق الى منطقه غاوتاي في مقاطعه فانسو في الغرب .
ان سُوَر الصين العظيم هو مشروع دفاعي متكامل يتكون من الحيطان الدفاعيه وأبراج المراقبه والممرات الاستراتيجيه ،
وثكنات الجنود وأبراج الانذار وغيرها من المنشآت الدفاعيه .
يجذب سُوَر الصين العظيم شريحه كبيره من السياح ، خصوصاً هواه التاريخ والطبيعه ، نظراً لتاريخه العريق مع الممالك الصينيه القديمه التي كان لها دور رئيسي في تشييده ، وموقعه المتميز في وسط الطبيعه الخلابه بين الجبال والوديان ، 
الأمران الذان ساعدا في ضم سُوَر الصين العظيم ضمن عجائب الدنيا السبع والمواقع التراثيه على مستوى العالم 
يعتبر سُوَر الصين العظيم مشروعاً دفاعياً عسكرياً قديماً بارزاً في التاريخ المعماري البشري أنه رمزاً للامه الصينيه .
ولَم يظهر ذكاء أسلاف الصينيين فحسب ، بل يجسد جهد بذلوا فيه
العرق والدماء .
تم بناء سُوَر آخر الى الجنوب وامتد من منطقه” بكين” الي “هاندن”
وطول  سُوَر الصين العظيم هو 21 مليون و19618 متر،
وسوو الصين العظيم هو احد اهم مواقع التراث العالمي واختير واحد من عجائب الدنيا السبع الجديده في العالم في استطلاع للرأي الدولي عام 2007 . اصبح سُوَر الصين العظيم من اهم الاشياء التي لابد من رؤيتها بالنسبه للزوار والسائحين ، جيت يتوافد اليه الناس من جميع أنحاء العالم كل عام .
يعود تاريخ بناء سُوَر الصين العظيم الي حوالي 2000 عام ، حيث تم العمل على بنائه في عصر الربيع والخريف وعصر الممالك المتقاتلة في تلك الفتره ، وشيد السور لهدف دفاعي شامل عن المماليك التي كانت مقامه في تلك المنطقه .
وقسم سُوَر الصين العظيم في تلك الفتره الي تسعه أسوار عسكريه يرأس كل منها قائد عسكري وعدد كبير من الجنود ، حيث تراوح عدد الجنود الممتدين على طوله حوالي مليون جندي ، بالاضافه الي عمال ترميم متخصصين في كل منطقه من مناطق السور .
 
يقطع سُوَر الصين العظيم مساحه شاشته تبلغ 2400 كم ، ويشكل السور بقوه أساسيه من مجموعه كبيره من الحجر الصلب والطين ،
على عرض بمعدل 6 م ، في معظم مناطقه ، اما مناطقه العلويه فتكون أقل عرضاً بمعدل 3.7 م ، اما علوه فيختلف من منطقه الى اخرى بحيث لايقل عن 3م في أدنى علو له ولا يزيد عن 8 م في أقصى ارتفاع له .
أمر الإمبراطور تشين شي هوانغ بناء سُوَر الصين العظيم عام 221 قبل الميلاد ، ويعود بناء الأجزاء الاولى منه الى تركيو صبحو تشانغو 
وكانت فكره بنائه مبينه على وضع سُوَر دفاعي الدوله ضد المغول والاتراك ، وقد أتم الصينيون البناء في عام 204 قبل الميلاد ، فقد ساهم في تشييد هذا السور ثلاثمئة الف عام ، واستغرق بناؤه مايقارب الثلاثمئه سنه .
 المواد المستخدمة لبناء سُوَر الصين العظيم حيث أسخدمت الحجاره 
المحليه والصفصاف للمنطقه ذات التضاريس العمرانيه ، اما المناطق الهضبيه فبنيت من الطوب غير المحروق والتراب المذكور ، وستتوفر قناه مخصصه لصرف المياه التي تتجمع فيه ، بالاضافه الو مياه الأمطار التي تقي السور من الانهيارات .
يعود الهدف الرئيسي من بناء سُوَر الصين العظيم الى حمايه حدود الصين من المعتدين او الهجمات المباغته ، كما استخدم للهجره ، ويعد ممراً رئيساً للنقل وقد لاقى الملايين من العمال حتفهم اثناء بناء هذا السور ، وتم دفنهم بالقرب منه لذلك عرف بانه أطول مقبره على الارض كما شنت العديد من الهجمات العسكريه على اجزاء من السور لمرات متعددة مما تسبب بهدمهما وأعيد ترميمها من جديد . 

Add comment